فصل: ذكر تأريخ الأمم والأنبياء والملوك:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: التنبيه والإشراف (نسخة منقحة)



.ذكر تأريخ الأمم والأنبياء والملوك:

وجامع تأريخ العالم من آدم إلى نبينا صلّى الله عليه وعلى آله، وما اتصل بذلك.
ليس أمة من الأمم من الشريعيين وغيرهم ممن سلف وخلف إلا ولها تأريخ ترجع إليه وتعول عليه في أكثر أمورها ينقل ذلك خلف عن سلف وباق عن ماض إذ كان به تعرف الحوادث العظام، والكوائن الجسام، وما كان في الأزمان الماضية، والدهور الخالية، ولولا ضبط ذلك وتقييده لانقطعت الأخبار ودرست الآثار وجهلت الأنساب، ولذلك أخذ الإسكندر أهل مملكته بتقييد أيامه وحفظ تأريخه وسيره، لكيلا يضيع ما بان من أمره وحمد من سعيه، ولا يجهل كثرة من ناصب من الأعداء وقتل من الملوك، ووطئ من البلاد، وحوى من المملكة لعلمه بما يلحق كثيراً من الناس من التواني عن نقل الأخبار وتقييد السير والآثار، وإعراضهم عن ذلك إيثاراً للدعة وميلاً إلى التخفيف. واحتذى فعله أردشير بن بابك لما قتل ملوك الطوائف واستوسقت له الأمور، وانقاد الناس إلى طاعته؛ قام بضبط سيرته وعهوده وأيامه وحروبه، إلا أنه طرح ما كان قبل ذلك وتناساه، لكي يكون الذكر لأيامه وسيرته، فضبط ذلك ضبطاً شديداً إلى يزدجرد بن شهريار آخر ملوكهم فكانت الأمم السالفة والأجيال الخالية والقرون الماضية تؤرخ الكوائن العظام والأحداث الكبار عندها، وتملك الملوك فمن أقر بالطوفان من الأمم كانوا يؤرخون به ثم أرخوا العام بتبلبل الألسن بإقليم بابل فأما المجوس فلإنكارهم كون الطوفان المستولي على جميع الأرض أرخوا بكيومرت كلشاه معنى ذلك ملك الطين، وهو عندهم آدم أبو البشر واصل النسل وإليه ترجع الفرس في أنسابها على ما قدمنا فيما سلف من هذا الكتاب في آخر ملوك الفرس وطبقاتهم مجملاً، وفي غيره من كتبنا مفسراً مشروحاً ثم أرخوا بقتل داريوس الملك وظهور الإسكندر الملك، ثم أرخوا بظهور أردشير بن بابك وجمعه الملك واستيلاءه على ملوك الطوائف، ثم أرخوا بملك يزدجرد بن شهريار بن كسرى أبرويز بن هرمز بن خسرو أنوشروان بن قباذ الملك وهو آخر ملوكهم إلى هذا الوقت وأول سنته يوم الثلاثاء وكان سوالف اليونانيين والروم والنبط وهم السيانيون يؤرخون بملوك لهم متقدمين وكوائن وأحداث، ثم أرخوا بسني الإسكندر بن فيلبس، فاستقر تاريخهم على ذلك إلى هذا الوقت وقد تنوزع في مبدأ تاريخ الإسكندر فمنهم من رأى أن ذلك من ابتداء ملكه منهم من رأى ذلك من أول السنة السابعة من ملكه حين خرج عن بلاد مقدونية إلى ناحية المغرب وغيرها من بلاد الإفرنجية، ومنهم من رأى ذلك من غلبته على إقليم بابل وقتله دارا بن دارا ومنهم من رأى أن ذلك من وفاته ومن آدم إلى ملك الإسكندر خمسة آلاف سنة ومائة وإحدى وثمانون سنة، وقيل خمسة آلاف سنة ومائتان وتسع وخمسون سنة، وبين الطوفان إلى ملكه ألفان وتسعمائة وخمس وعشرون سنة، ومن فالغ بن عابر إلى ملكه ألفان وثلاثمائة وأربع وتسعون سنة، ومن إبراهيم إلى ملكه ألف وثمانمائة وثلاث وخمسون سنة، ومن خروج بني إسرائيل من مصر إلى ملكه ألف وثلاثمائة وست وأربعون سنة، ومن ملك داود إلى ملكه سبعمائة سنة وأربعون سنة، ومن سبي بخت نصر لبني إسرائيل إلى ملكه مائتان وثلاث وستون سنة وقد ذهب قوم إلى أن من ابتداء ملك بخت نصر إلى غلبة الإسكندر لدارا أربعمائة سنة وتسع وعشرون سنة وثلاثمائة سنة وخمسون يوماً، ومنهم من رأى أن ذلك مائتا سنة وتسع وثمانون سنة، ومن الإسكندر إلى صلب إيشوع عند النصارى ثلاثمائة واثنتان وأربعون سنة، ومن الإسكندر إلى هذا الوقت الذي ألف أبو الحسن علي بن الحسين المسعودي فيه الكتاب وهو سنة 345 للهجرة ألف سنة ومائتا سنة وثمان وستون سنة وكانت القبط بأرض مصر تؤرخ بأول السنة التي ملك فيها بخت نصر وأولها يوم الأربعاء، وقد ذكر ذلك أبطلميوس في كتاب المجسطي فأما تاريخهم في زيجه فمن أول سني فيلبس أبي الإسكندر وأول سنته يوم الأحد وبين تاريخ فيلبس وتاريخ الإسكندر اثنتا عشرة سنة وعشرة أشهر وعشرون يوماً، ثم أرخوا بملك دقلطيانوس الملك، الملك القبطي لعظم ملكه، واستقر تاريخهم على ذلك إلى هذه الغاية.
وبين تاريخ بخت نصر وتاريخ يزدجرد ألف وثلاثمائة وتسع وسبعون سنة فارسية وثلاثة أشهر، وبين تأريخ فيلبس وتاريخ يزدجرد تسعمائة وخمس وخمسون سنة وثلاثة أشهر، وبين تأريخ الإسكندر وتأريخ يزدجرد تسعمائة سنة واثنتان وأربعون سنة من سني الروم ومائتان وخمسون يوماً، وبين تأريخ الهجرة وتاريخ يزدجرد من الأيام ثلاثة آلاف يوم وستمائة وأربعون وعشرون يوماً، فأول هذه التواريخ تاريخ بخت نصر، ثم تأريخ فيلبس، ثم تاريخ الهجرة، ثم تاريخ يزدجرد. كذلك ذكر محمد بن كثير الفرغاني في كتاب الثلاثين فصلاً الذي فيه ناكر جوامع المجسطي لأبطلميوس وغيره من أصحاب الزيجة من النجوم والقوانين؛ كالفزاري، ويحيى بن أبي منصور، والخوارزمي، وحبش، وما شاء الله، ومحمد بن خالد المروروذي، وأبي معشر جعفر بن محمد البلخي، وابن الفرخان الطبري، والحسن بن الخطيب، ومحمد بن جابر البتاني، والنيريزي، وغيرهم ممن تقدم وتأخر وكان الإسرائيليون يؤرخون بوفاة إسرائل وهو يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم، ثم بخروجهم من أرض مصر مع موسى، وكان دخول إسرائل إلى مصر وولده الأسباط وأولادهم وهم سبعون نفساً حين قصدوا يوسف، فكان مقامهم بمصر إلى أن خرجوا عنها مع موسى إلى التيه مائتي سنة وسبع عشرة سنة يتداولهم ملوك مصر، وأحصاهم موسى وهارون في التيه، فكان من يصلح لحمل السلاح والقتال منهم من ابن عشرين سنة فصاعداً سوى سبط لاوي ستمائة ألف وثلاثة آلاف وخمسمائة وخمسة وخمسين نفساً، وأحصى سبط لاوي بن يعقوب وهو ابن سبطها من ابن شهر إلى فوق فكانوا اثنين وعشرين ألفاً ومائتين وثلاثة وسبعين، فجميع بني إسرائيل على ما أحصينا ستمائة وخمسة وعشرون ألفاً وثمانمائة وثلاثة وعشرون ألفاً وكانت وفاة موسى وهارون وأختهما مريم بالتيه في سنة واحدة لتمام أربعين سنة لهم في التيه، وهم لأم واحدة اسمها أماحية ماتت أولاً مريم أختهما في ستة أيام من نيسان ولها مائة وسبع وعشرون سنة ومات هارون في أول يوم من آب ودفن في جبل هور وهو واحد الأطوار الأربعة المقدم ذكرها وله مائة وثلاث وعشرون سنة، ومات موسى في سبعة أيام من آذار في أرض موآب ودفن في الوادي من أرض موآب وله مائة وعشرون سنة وتولى الأمر بعد موسى يوشع بن نون، وحارب ملوك الشأم وغيرها واستولى على أكثر البلاد، فأقام ست سنين ومات وله مائة وعشرون سنة، ودبر الأمر بعده فينخاس بن إلعازر بن هارون وما كان كاهناً، الإسرائيليون يذكرون أنه النبي الذي تسميه المسلمون الخضر، والفرس تزعم أن الخضر هو أحد السبعة بني منوشهر على ما قدمنا فيما سلف من هذا الكتاب، ولأهل الشرائع وغيرهم من أصحاب التأويل في وقتنا هذا فيه كلام طويل يطول ذكره، فكان من إبراهيم إلى خروج بني إسرائل من مصر خمسمائة وسبع وستون سنة، ومن الطوفان إلى خروجهم ثلاثة آلاف وثمانمائة وخمس وثلاثون سنة، ثم أرخوا بإخراب بخت نصر أورشلم وهي بيت المقدس وسبيهم إلى بابل، وكان من ابتداء ملك بخت نصر إلى ظهور الإسرائيليين وسبيهم إحدى وثلاثون سنة وأربعة وثلاثون يوماً، ومن ملك داود إلى سبي بابل أربعمائة سنة وسبع وسبعون سنة، ومن خروج بني إسرائيل من مصر إلى سبيهم ألف وثلاث وثمانون سنة، ومن إبراهيم إلى سبيهم ألف وخمسمائة وتسعون سنة، ومن فالغ بن عابر إلى سبيهم ألفان ومائة وإحدى وثلاثون سنة، ومن الطوفان إلى سبيهم ألفان وستمائة اثنتان وستون ومن آدم إلى سبيهم أربعة آلاف وتسعمائة وثماني عشرة سنة، وكان مقامهم ببابل سبعين سنة إلى أن ردهم بهمن بن أسفنديار بن كيبشتاسب بن كيلهراسب إلى أورشلم، وأمر بعمارتهما، والإسرائيليون وكثير من الناس يسمونه كورش، وغير ذلك من الكوائن التي كانت فيهم وكذلك أرخت النصارى من مولد المسيح وغير ذلك من أحواله وأما الهند والصين ومن وافقهم من الأمم قال بقدم العالم وأزليته فيأبون كون الطوفان عم جميع الأرض وما ذكر من تبلبل الألسن، وتواريخهم موضوعة على سوالف ملوكهم وأحداث عظيمة كانت في أيامهم يبعد علينا في هذا الكتاب وصفها، وقد قدمنا فيما سلف من كتبنا شرحها.
وبأعالي الهند ومشارقها البيت المعروف ببيت الذهب بدء تاريخهم بعد ظهور البدّ الأول فيهم وهو اثنا عشر ألف عام مضروبة في ثلاثة وثلاثين ألف عام وهو البيت الذي دخله الإسكندر بن فيلبس الملك حين قتل فور ملكهم، وكتب بخبره إلى أرسطاطاليس وما شاهد منه من العجائب، فأجابه أرسطاطاليس بالرسالة المعروفة برسائل بيت الذهب التي أولها: إلى الإسكندر ملك ملوك الأمم من عبده أرسطاطاليس، أما بعد؛ كتبت إلى تذكر الذي أعجبك من بنيان بيت الذهب بالهند، وما ذكرت أنك رأيت فيه من العجائب والبنيان الشامخ المزخرف بأنواع الجوهر، وما يونق العين من الذهب الأحمر، حتى قد بهر العيون منظرهوسار في الأمم ذكره، وقد كتبت إليه أيها الملك أصونك لمعرفتك بالأمور السابقة العليا والأرضية السفلى؛ أن يعجبك شيء صنعته الأيدي المنينة بالحكمة في الأيام القصيرة، ومدة الزمان اليسيرة، ولكني أرضى لك أيها الملك أن ترفع نظرك إلى ما فوقك وتحتك وعن يمينك وشمالك من السماء والصخور والجبال والبحور، وما في ذلك من العجائب الغامضة الظاهر والبنيان الشامخ الذي لا ينحته الحديد ولا يثلمه المجانيق، ولا يعمله الأجساد المخلخلة الضعيفة في المدة المنقطعة- ثم مر في إتمام الرسالة في وصف الأرضين والبحار والأفلاك والنجوم والآثار العلوية وغير ذلك مما يحدث في الجو مما قد ذكرناه مع رسائل أرسطاطاليس إلى الإسكندر في السياسات الديانية والملوكية وغير ذلك في كتاب فنون المعارف، وما جرى في الدهور السوالف وهذه الرسالة مستفيضة في أيدي الناس وكانت العرب قبل ظهور الإسلام تؤرخ بتواريخ كثيرة؛ فأما حمير وكهلان ابنا سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بأرض اليمن، فإنهم كانوا يؤرخون بمولكهم السالفة من التبابعة وغيرهم، كملك تبع الأكبر وتبع الأصغر وتبع ذي الأذعار وتبع ذي المنار، وأرخوا بنار صوران وهي نار كانت تظهر ببعض الحرار من أقاصي بلاد اليمن أحدها حر والتي يقال إن الحبرين الذين قدم بهما تبع أبو كرب من المدينة إلى ايمن حاكماً أهل اليمن إليها، وكان ذلك سبب تهود كثير من أهل اليمن وذلك مشهور في أخبارهم، وأرخوا بعث شعيب بن مهذم وملك ذي نواس وملك جذيمة بن مالك بن فهم بن غنم الدوسي وملك آل أبي شمر من غسان بالشام، وأرخوا بعام السيل وهو سيل العرم الذي ذكره الله عز وجل في القرآن وخروج عمرو بن مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرئ القيس ابن ثعلبة ابن مازن بن الأزد من مأرب جماع غسان في قومه من الأزد وغيرهم من كهلان وحمير وتفرقهم في البلاد، ثم أرخوا بظهور الحبشة على اليمن ثم غلبت الفرس على اليمن، وإزالة الحبشة إلى أن جاء الله بالإسلام فأما تاريخ ولد معد بن عدنان فإنهم كانوا يؤرخهم بغلبة جرهم العماليق وإخراجهم إياهم عن الحرم، ثم أرخوا بهلاك جرهم في الحرم. ثم أرخوا بعد ذلك بعام التفرق، وهو العام الذي افترق فيه ولد نزار بن معد بن عدنان من ربيعة ومضر وإياد وأنمار على ما في ذلك من التنازع في نسبة إياد وأنمار إلى نزار على ما قدمنا فيما سلف من هذا الكتاب، ثم أرخوا بعد ذلك بعام الفساد وهو عام وقع فيها بين أحياء العرب وقبائلها التنازع والحروب فاستبدلوا الديار وتنقلوا في المساكن وأرخوا بحجة الغدر وكانت قبل الإسلام بنحو من مائة وخمسين سنة وكان سببها أن أوساً وحصبة بني أزنم بن عبيد بن ثعلبة بن يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار خرجا في عدة من قومهما حجاجاً فلقوا بأنصاب الحرم أناساً من اليمن معهم كسوة للكعبة ومال للسدنة حمل ذلك بعض ملوكم فقتلوهم وأخذوا ما كان معهم ودخلوا مكة فلما كان في أيام منى فشا الخبر بالناس فوثب بهم وتحزب معهم قوم فانتبهت الناس بعضهم بعضاً فسميت حجة الغدر وأرخوا بالحرب بين ابني وائل بكر وثغلب المعروفة بحرب البسوس وكان الذي هاجها قتل جساس بن مرة بن ذهل بن شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب ابن علي بن بكر بن وائل كليباً، وهو وائل بن ربيعة بن الحارث لقتل كليب ناقة يقال لها سراب لجار لخالة جساس وهي البسوس ابنة المنقذ التميمية ثم السعدية من قضاعة من بني حرم وأرخوا بحرب بني بغيض بن ريث بن غطفان المعروفة بحرب داحس والغبراء، وذلك قبل البعث بنحو من ستين سنة.
وبحرب الأوس والخزرج ابني حارث بن ثعلبة وهو العنقاء، وإنما سمي العنقاء لطول عنقه، ابن عمر وهومزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف ابن امرئ القيس البطريق بن ثعلبة البهلوان بن مازن بن الأزد وهو درّ ابن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، وهما أخوان لأب ولأم نسبا إلى أمهما قيلة بنت جفنة بن عتبة بن عمرو، ونساب قضاعة يذكرون أنها قيلة بنت كاهل بن عذرة بن سعد بن زيد بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة وأرخوا بعام الخنان وهو عام شمل أكثر الناس فيه الخنان قال النابغة الجعدي:
فمن يك سائلاً عني فإني ** من الفتيان في عام الخنان

وذهب أبو جعفر محمد بن حبيب في آخرين إلى أنه سمي عام الخنان، أن بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر هوازن كانت لهم وقعة مع بعض العرب فلم يصل بعضهم إلى بعض من كثرة الحديد، فقال قائل يا بني عامر خنوهم بالسيوف فلقب ذلك عام الخنان قال المسعودي: وكانت كل قبيلة من قبائل العرب تؤرخ بيوم من أيامها المشهورة في حروبها فكانت بكر وتغلب ابنا وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار تؤرخ بعام التحالق من إلى حرب البسوس أيام حروبهم المنسوبات وفزارة وعبس ابنا بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان ابن مضر بن نزار يؤرخون بيوم الجبلة، وهو اليوم الذي ظهرت فيه عبس على فزارة وقتل حذيفة وحمل ابنا يدر وغيرهما وبنو عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن يؤرخون بيوم شعب جبلة، وكان قبل الإسلام بنيف وأربعين سنة بين بني عامر وأحلافها من عبس وبين من سار إليهم من تميم وعليهم حاجب ولقيط ابنا زرارة بن عدس بن زيد ابن عبد الله بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد بن مناة بن تميم بن مر ابن أد بن طابخة بن إلياس، وهو خندف بن مضر بن نزار ومن عاضدهما من اليمن مع ابني الجون الكنديين المالكيين وفي ذلك يقول جرير:
كأنك لم تشهد لقيطاً وحاجباً ** وعمرو بن عمرو إذ دعا بآل دارم

ولم تشهد الجونين والشعب ذا الصفا ** وشدات قيس يوم دير الجماجم

وإياد تؤرخ بخروجها عن تهامة وحروبها مع فارس الحرب المعروفة بوقعة دير الجماجم، وبتلك الوقعة سمي الدير لكثرة الجماجم على السواد، وذلك في ملك سابور بن سابور ذي الأكتاف ملك فارس، وفي ذلك يقول الشاعر، شاعر إياد:
على رغم سابور بن سابور أصبحت ** قباب إياد حولها الخيل والنعم

وقد ذكر ذلك أبو داود الإيادي فقال:
ألا أبلغ خزاعة أهل مر ** وإخوتهم كنانة عن إياد

تركنا دارهم لما ثرونا ** وكنا أهلها من عهد عاد

وأسهلنا وسهل الأرض يخشى ** بجرد الخيل تعشقه القياد

فنازعنا بني الأحرار حتى ** علفنا الخيل من خضر السواد

ثم أرخوا بخروجهم عن العراق إلى الجزيرة حين أوقع بهم سابور، وكان لقيط الإيادي كتب إليهم وهو في حبس الملك ينذرهم ويحذرهم بقصيدته التي أولها:
يا دار عمرة من تذكارها الجزعا ** هيجت لي الهم والأحزان والوجعا

ألا تخافون قوماً لا أبا لكم ** أمسوا إليكم كأمثال الدبا سرعا

أحرار فارس أبناء الملوك لهم ** من الجموع جموع تلقط السلعا

ولذلك قال مرة بن محكان السعدي حين وجه معاوية عامر بن الحضرمي إلى البصرة فنزل في تميم يدعوهم إلى أخذ البصرة والوثوب بزياد خليفة عبد الله بن عباس على البصرة وقد سار ابن عباس إلى علي عليه السلام بالكوفة فقال مرة مخوفاً لقومه زاجراً لهم:
قلت والليل مطبق بغراه ** أرقب النجم لا أحس رقادا

إن حياً يرى الصلاح فساداً ** ويرى الغي في الأمور رشادا

لقريب من الهلاك كما أه ** لك سابور بالعراق إيادا

في كلمة طويلة ثم أرخوا بعام الانتقال من ديارهم إلى بلد الروم وآخر من دخل منهم إلى هناك من أرض الجزيرة والموصل في خلافة عمر بن الخطاب نحو من أربعين ألفاً كانوا عل النصرانية وأنفوا من الجزية حين أخذوا بها وتميم تؤرخ بعام الكلال وهي الحرب التي كانت بين ربيعة وتميم وأسد وخزيمة تؤرخ بعام مأقط الذي قتلوا فيه الملك حجر بن الحارث بن عمرو آكل المرار الكندي أبا امرئ القيس وفي ذلك يقول امرؤ القيس حين بلغه قتله:
أرقت لبرق بليل أهل ** يلوح سناه بأعلى الجبل

بنو أسد قتلوا ربهم ** ألا كل شيء سواه جلل

والأوس والخزرج ابنا حارثة تؤرخ بعام الآطام لما تحاربوا على الآطام وهي الحصون والقصور وذهب الأصمعي في آخرين من أهل اللغة إلى أنها الدور المسطحة السقوف، وكانت الأوس والخزرج تتمنع بها فأخربت في أيام عثمان بن عفان ورسومها باقية إلى وقتنا هذا. قال قيس بن الخصيم بن عدي بن عمرو بن سواد ابن ظفر الأوسي يذكر الآطام في قصيدته التي يذكر فيها يوم بعاث وهو أحد الأيام المشهورة بين الأوس والخزرج أولها:
أتعرف رسماً كاطراد المذاهب ** لعمرة وحشا غير موقف راكب

وقال:
فلولا ذرى الآطام قد تعلمونه ** وترك الفضاشور كتم في الكواعب

وطئ وحليمة واسمه مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد ابن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان تؤرخ بعام الفساد وهي الحرب التي كانت بين الغوث بن طيء وجديلة بن سعد بن فطرة بن طيء بجبلي طيء أجأ وسلمى وما يلي ذلك من السهل، دامت هذه الحرب بينهم ثلاثين ومائة سنة وفيها ولد- فيما ذكرك الهيثم بن عدي الطائي- حاتم بن عبد الله بن سعد بن الحشرج بن امرئ القيس بن عدي ابن أبي أخزم بن ربيعة بن جرول بن ثعل ابن عمرو بن الغوث بن طيء، وأوس بن حارثة بن لأم بن طريف من بني مازن ابن جندب بن خارجة بن سعد بن فطرة بن طيء، وزيد الخيل بن مهلهل بن زيد ابن منهب بن عبد رضا بن المختلس بن ثوب بن كنانة بن عدي بن مالك بن نابل بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طيء، وقد ذكرنا حاتماً وكان اعتزل حربهم حين تطاولت ولحق ببني بدر بن عمرو بن جوية بن لوذان بن ثعلبة بن عدي بن فزارة فنزل عليهم وقال يمدحهم:
إن كنت كارهة لعيشتنا ** هاتي فحلي في بني بدر

جاورتهم زمن الفساد فنع ** م الحي في السراء والضر

وفي تلك الحروب تفرق السلميون من طيء فلحقوا بحاضر قنسرين من أعمال حلب إلى هذا الوقت وخالطوا الأسباط وغيرهم وتزوجوا فيهم، ومن لزم جبلي طيء أجأ وسلمى يقال لهم الأجئيون ولم يزل من وصفنا من قبائل العرب يؤرخون بالأمور المشهورة من موت رؤسائهم ووقائع وحروب كانت بينهم إلى أن جاء الله بالإسلام فأجمع المسلمون على التأريخ من الهجرة على ما نحن ذاكروه فيما يرد من هذا الكتاب في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقد ذهب قوم من أصحاب السير والآثار إلى أن آدم لما هبط من الجنة وانتشر ولده أرخ بنوه من هبوطه، فكان ذلك هو التاريخ حتى بعث الله نوحاً فأرخوا من مبعثه حتى كان الطوفان فكان التاريخ منه إلى نار إبراهيم، فلما كثر ولد إبراهيم افترقوا فأرخ بنو إسحاق من نار إبراهيم إلى يوسف، ومن يوسف إلى مبعث موسى ومن مبعث موسى إلى ملك داود وسليمان، وما كان بعد ذلك من الكوائن والأحداث وأرخ بنو إسماعيل من بناء البيت حين بناه إبراهيم وإسماعيل فلم يزالوا يؤرخون بذلك حتى تفرقت معد، وكان كلما خرج قوم من تهامة أرخوا بمخرجهم، ومن بقي بتهامة من بني إسماعيل يؤرخون بخروج آخر من خرج منها من قضاعة وهم سعد ونهد وجهينة بنو زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة حتى مات كعب بن لؤي فأرخوا من موته إلى الفيل، ومنهم من كان يؤرخ بيوم الفجار بين قريش وسائر كنانة بن لؤي، وبين قيس ابن عيلان لما قتل البراض بن قيس بن رافع الضمري ضمرة بكر بن عبد مناة بن كنانة عروة الرحال بن جعفر بن كلاب واحتوى على اللطيمة التي كانت معه للنعمان بن المنذر، فاقتتلت قيس وكنانة قتالاً شديداً فكان الظفر لكنانة على قيس وحضر هذا الفجار رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وله عشرون سنة، وإنما سمي الفجار لأنهم تفاجروا فيها واقتتلوا في الأشهر الحرم وهو من أيام العرب المذكورة، وفي ذلك يقول خداش بن زهير العامري:
فلا تدعوني بالفجار فإنه ** أحل ببطحاء الحجون المحارما

وقال في ذلك أبو أسماء الضريبة النصري نصر بن سعد بن بكر بن هوازن:
نحن كنا الملوك من أهل نجد ** وحماة الذمار عند الدمار

ومنعنا الحجاز في كل حي ** فمنعنا الفجار يوم الفجار

والفجار أربعة الأول يعرف بفجار الرجل وهو بدر بن معشر الضمري والثاني الفجار المعروف بالرباح وهو القرد، والثالث فجار المرأة القيسية، والرابع فجار البراض وهو أعظمها ومنهم من كان يؤرخ بحلف الفضول، وكان بعد منصرفهم من الفجار لأجل رجل من بني زبيد وجماع بني زبيد منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان باع سلعة له من العاص بن وائل السهمي فدافعه الثمن فلما آيس علا على أبي قبيس فنادى:
يا للرجال لمظلوم بضاعته ** ببطن ملة نائي الحي والنفر

إن الحرام لمن تمت حرامته ** ولا حرام لثوبي لابس الغدر

فاجتمعت بنو هاشم ونبو المطلب ابني عبد مناف وزهرة بن كلاب وتيم بن مرة وبنو الحارث بن فهر فتحالفوا في دار عبد الله بن جدعان التيمي ليكونن مع المظلوم حتى ينصف، فسمته قريش حلف الفضول، وفي ذلك يقول الزبير بن عبد المطلب بن هاشم:
حلفت لنعقدن حلفاً علينا ** وإن كنا جميعاً أهل دار

نسميه الفضول إذا عقدنا ** يعز به الغريب لدى الجوار

ويعلم من حوالي البيت أنا ** أباة الضيم نهجر كل عار

قال النبي صلّى الله عليه وسلّم بعد مهاجرته إلى المدينة: «لقد شهدت حلفاً في دار عبد الله بن جدعان لو دعيت إلى مثله لأجبت وما زاده الإسلام إلا تشديداً» فأما حلف المطيبين فهو قبل حلف الفضول وكان سببه فيما ذكر أبو عبيدة معمر بن المثنى في كتاب مناقب قريش وفضائلها أن قصي بن كلاب بن مرة ابن كعب بن لؤي كان جعل إلى ابنه عبد الدار الحجابة ودار الندوة واللواء وجعل إلى ابنه عبد مناف السقاية والرفادة فلما كثرت بنو عبد مناف في الجاهلية قالوا نحن أحق باللواء والحجابة والندوة من بني عبد الدار، فتفرقت عند ذلك قريش وعبد الله بن جدعان التيمي حي، وقال بعضهم والله لا يرد أمر قصي فنصرت بنو مخزوم وجمح وسهم وعدي بني عبد الدار وتحالفوا عند الكعبة فسموا الأحلاف فلما رأت ذلك بنو عبد مناف حالفوا بني أسد بن عبد العزى وبني زهرة بن كلاب وبني تيم بن مرة وبني الحارث بن فهر فتحالفوا في دار عبد الله بن جدعان وجاءهم عبد الله بآنية فيها طيب فغمسوا أيديهم فيها، ويقال أخرج إليهم الطيب إحدى بنات عبد المطلب، ويقال إنهم وضعوا الطيب في المسجد وغمسوا أيديهم فيه ثم مسحوا الكعبة، فسموا أولئك الأحلاف، وهؤلاء المطيبين. قال عمر بن أبي ربيعة المخزومي، ويقال عبيد الله بن قيس الرقيات يذكر المطيبين والأحلاف:
ولها في المطيبين جدود ** ثم نالت ذوائب الأحلاف

إنها بين عامر بن لؤي ** حين تدعى وبين عبد مناف

وبعث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وقريش تؤرخ بموت هشام بن المغيرة المخزومي والفيل وقد ذكر للإبراهيميين تواريخ كثيرة منها التاريخ بوفاة إبراهيم ثم بوفاة إسحاق وفي الإسماعيليين من كان يؤرخ بوفاة إسماعيل وغير ذلك مما قدمنا فيما سلف من كتبنا شرحه فكان من آدم إلى الطوفان فيما ذكر أهل الكتب ألفان ومائتان واثنتان وأربعون سنة، ومن الطوفان إلى تبلبل الألسن بأرض بابل ستمائة وسبعون سنة، ومن تبلبل الألسن إلى ولادة إبراهيم أربعمائة وإحدى عشرة سنة، ومن ولادة إبراهيم إلى وفات موسى عليه السلام خمسمائة وخمس وأربعون سنة، ومن وفاة موسى إلى ابتداء ملك بخت نصر تسعمائة وثمان وسبعون سنة ومائتاً وستة وأربعون يوماً، ومن ابتداء ملكه إلى أن ظهر على بني إسرائيل فسباهم إلى بابل إحدى وثلاثون سنة وأربعة وثلاثون يوماً، فمن وفاة موسى إلى سبي بخت نصر لبني إسرائيل ألف سنة وتسع سنين واثنان وثلاثون يوماً، ومن سبي بخت نصر لبني إسرائيل إلى ولادة المسيح عليه السلام تسعمائة سنة وثمان سنين وسبعة وثلاثون يوماً، ومن ولادة المسيح إلى هجرة نبينا صلّى الله عليه وسلّم ستمائة سنة وتسع وعشرون سنة وثلاثمائة وأحد وستون يوماً، فذلك سبعة آلاف سنة وثلاثمائة وثلاث وعشرون سنة وأحد عشر شهراً وعشرة أيام.
وذهب آخرون من أصحاب التواريخ إلى أن من آدم إلى ابتداء ملك بخت نصر أربعة آلاف وثمانمائة سنة وأربعين وسنة ومائتين وثمانية وأربعين يوماً بالسنين الفارسية التي هي ثلاثمائة وخمسة وستون يوماً وربع ومن ابتداء ملك بخت نصر إلى غلبة الإسكندر لدارا بن دارا أربعمائة وتسع وعشرين سنة وثلاثمائة وتسعة وعشرون يوماً، ومن غلبة الإسكندر إلى قيام أردشير بن بابك خمسمائة سنة وإحدى عشرة سنة ومائتان وستة وستون يوماً، وهذه هي مدة ملوك الطوائف عند هؤلاء ومن قيام أردشير إلى ابتداء تاريخ يزدجرد أربعمائة وسبع وثلاثون سنة وثمانية وعشرون يوماً فمن آدم عليه السلام إلى ابتداء ملك يزدجرد ستة آلاف سنة ومائتان وخمس وعشرون سنة وثلاثمائة وثمانية وثلاثون يوماً الباقي إلى تمام سبعة آلاف سنة للعالم سبعمائة سنة وأربع وسبعون سنة وستة وعشرون يوماً وجملة السنين من هبوط آدم عليه السلام من الجنة إلى هجرة النبي صلّى الله عليه وسلّم على ما توجبه التوراة التي نقلها، لأبطلميوس الملك إلى اللغة اليونانية، اثنان وسبعون حبراً من أحبار اليهود بالإسكندرية من أرض مصر، وأجمعوا على صحتها على ما قدمنا فيما سلف من هذا الكتاب، في أخبار ملوك اليونانيين ستة آلاف سنة ومائتان وست عشرة سنة وبين هذه السنين وما يوجبه حساب التوراة العبرانية تفاوت كثير وكذلك نسخة التوراة التي بأيدي السامرة، وهم الكوشان والدوستان من اليهود بأرض فلسطين والأردن بينها وبين هاتين أيضاً تفاوت بعيد، وقد ذكر عدة من مستأخري أصحاب السير والتواريخ؛ أن من آدم إلى نوح ألف سنة ومائتي سنة، ومن نوح إلى إبراهيم ألف سنة ومائة سنة وثلاثاً وأربعين سنة، ومن إبراهيم إلى موسى خمسمائة سنة وخمساً وسبعين سنة، ومن موسى إلى داود خمسمائة سنة وتسعاً وسبعين سنة، ومن وفاة موسى إلى ملك الإسكندر ألف سنة وأربعمائة سنة وسبع سنين، ومن داود إلى عيسى ألف سنة وثلاثاً وخمسين سنة، ومن عيسى إلى نبينا محمد صلّى الله عليه وسلّم ستمائة سنة قال المسعودي: وفيما ذكرنا تنازع كثير بين الأسلاف والأخلاف من الأمم ومن عني بتواريخ الأنبياء والملوك، قد أتينا على جميع ما قيل في ذلك في كتاب مروج الذهب ومعادن الجوهر وفي كتاب فنون المعارف، وما جرى في الدهور السوالف وفي كتاب الاستذكار، لما جرى في سالف الأعصار وغيره، وإنما نذكر في هذا المختصر لمعاً وجوامع استذكاراً لما تقدم من كتبنا فلنذكر سني الأمم الشمسية والقمرية وشهورها وكبسها ونسيئها، لاتصال ذلك بما ذكرناه والحاجة الداعية إلى معرفته.